الصفحة الرئيسة لموقع الدكتور عمر الطالب

 

المـولـد النبـوي

موصليات - العدد 12 - أيلول 2005

بقلم الأستاذ الدكتور عمر محمد الطالب

 

 

في غنائتي متحضر ينتخب له اشهر قراء المولد ممن يعرف بحسن الصوت وحسن اداء المقام يحاوره ابرع قراء المقام صوتاً وادقهم اداء ثم احسن المنشدين اصواتاً وتدريباً يسمون المداحين او المنشدين او الشواغيل، وهم يؤدون التنزيلة او المديحة، فهي بذلك فرقة فنية ثلاثية متخصصة، فالتنزيلة اداء جماعي ونزول بالمقام وتسليمه الى الشواغيل خفيف اللحن موقع النغم ليكون شيخا الفرقة والمستمعون في بسطة وراحة. تصاغ التنزيلة بكلمات عربية فصيحة وعلى اوزان الشعر العربي، فهي بهذه التسمية اصطلاح موصلي حضري فيما تصاغ المديحة باللهجة الشعبية فهي نتاج ريفي. يصطنع المنشدون في المولد من ادوات الغناء الدف والطبلة والصنج ويسميه اهل الموصل "خليلية" يلتزم الشعر الفصيح في المقامات الاصلية والتنزيلات، اما الموال الزهيري فيقرأ في المقامات الفرعية لأنه وسط بين الفصيح والعامي بل هو اقرب الى الفصحى من غيره من فنون الشعر الشعبي، فالمكبر والذاكر في حلقات الصوفية يلونون اصواتهم بهذين الفنين الشعر الفصيح والزهيري.

 

كيفية اداء المولد النبوي:

يفتتح المولد النبوي بقراءة آيات من القرآن الكريم ثم تنزيلة من نغم الحسيني وهي سلسلة لعثمان الخطيب:

صلاة من الله رحمه

             على سيد الكونين يا هو

هـو الله هـو الله

             يـا الله الله الله يـا هو

هـو الله هـو الله

يـا احمـد يـا ديـان

لا بر في الحب يا اهل الحمى مسمى

                  ولا وقت للعلا ان خنتكم ذممي

يا رب صل على من حل بالحرم

                   محمد المصطفى المخصوص بالكرم

محمد سيد الكونين والثقلين والفريقين من عرب ومن عجم

هو الحبيب الذي ترجى شفاعته

                    في ظل هول من الاهوال مقتحم

او تقرأ تنزيلة من نغم السيكاه لمجد الدين الوتري الموصلي البغدادي

صلاتي وتسليمي وازكى تحياتي

                          على من له وجه يفوق على البدر

رياح الصبا هي لقبر محمد

                         وبثي علينا الطيب من ذلك القبر

ثم يتلو الشيخ مقدمة مولد النبي وهو يقرأ على الاغلب في مولد ابن حجر شهاب الدين احمد بن حجر الهيثمي الشافعي، يقرؤها بمقام السيكاه "الحمد لله الذي نور وقوى هذه الامة الضعيفة بوجود محمد سيد المرسلين الذي البسه الله تاج النبوة وجعله نبي الانبياء وآدم منجذل مندمج في الطين، اصطفاه حبيباً طبيباً خصوصاً من بين هذا العموم اجمعين فقال، ربنا تبارك وتعالى وهو اصدق القائلين وما ارسلناك الا رحمة للعالمين" ثم يقول نفتتح مولد نبينا بالصلاة والسلام عليه يا ايها الراجون شفاعته صلوا وسلموا عليه ثم يتسلم قارئ المقام منه فيقرأ بنغم السيكاه قصيدة دينية للبوصيري مثلا:

امن تذكر جيران بذى سلم           مزجت دمعاً جرى من مقلة بدم

فما لعينيك ان قلت اكففاهمتا                  وما لقلبك ان قبل استفق بهم

لولا الهوى لم ترق دمعا على طلل      ولا أرقت لذكر البان والعلم

ثم ينزل بمقام السيكاه ويسلمه الى المنشدين بتنزيلة لملا عثمان:

عبدا اتاكم يا بني المختار            يرجوكم والعفو عن الاوزار

انتم نجوى وكذا اقماري                       عقود نظم في هواكم تنشر

صلوا على صاحب الحوض الكوثر طه شفيع الخلق يوم المحشر

ثم يكمل الشيخ المولد بنغم القره غول بستنكار مختصرا او مطيلا ما بدأ به حسب وقته "لقد بلغت الرسالة واديت الامانة ونصحت الامة وكشفت الغمة..الخ" ليتسلم منه قارئ المقام النغم ذاته وليقرأ.

كيف ترقى رقيك الانبياء

                       يا سماء ما طاولتها سماء

ليلة المولد الذي كان للـد

                      يـن سرور بيومه وازدهار

وتوالت بشرى الهواتف ان قد

                      ولد المصطفى وحق الهناء

ثم يقرأ الشيخ بمقام الصبا المولد "قال عبد الله لأمه اريد منك ان تخطبي لي امرأة ذات حسن وجمال وقد واعتدال ثم انها دارت احياء قريش وبنات العرب فلم يعجبها الا آمنة بنت وهب..الخ" فيتسلم الصبا قارئ المقام فيقرأ لعبد الرحيم البرعي.

لذ بالاله ولا تلذ بسواه          من لاذ بالملك الجليل كفاه

ثم يسلم الصبا الى المنشدين في تنزيلة:

صلوا على من جاءنا          بالحق اظهر ديننا

وازال داجية الحسنى          وبه الوجود تزينا

صلوا عليه وسلموا            في الخلد حقا تكرموا

بنعيمـها تـتـنعموا          بعطية من ربنا

روحي تندى للمندى           ساكن جدا يا يا عربي يا مولاي

طـه الـزيـــن           نور العين كن شفيعي   يا عربي يا مولاي

ويستمر الشيخ بعد ذلك في قراءة المولد من مقام الرست ويقرأ من بعده قارئ المقام من نغم الرست ايضا قصيدة ابن عربي:

بان العزاء وبان الصبر اذ بانوا

                           بانوا وهم في سويدا القلب سكان

سالتهم عن مقيل الركب قيل لنا

                          مقللهم حيث فاح الشيح والبان

فقلت للريح سيري والحقي بهم

                       فانهم عند ظل الايك قطان

وبلغيهم سلاما من اخي شجن

                      في قلبه من فراق القوم اشجان

وينزل بالمقام للمنشدين لينشدوا تنزيلة من المقام ذاته ولملا عثمان

يا آل طه فيكم قد هام المضنى              يرجوكم ان تعطفوا له

بـجـود ثـم احسـان فـقد               تملكتم قلبي مذ سلبتم لبي

ويكمل الشيخ بمقام البيات قراءة المولد ليقرأ من بعده قارئ المقام قصيدة من نغم البيات المصري وينشد المنشدون من بعده تنزيلة من نغم البيات للشيخ ابراهيم الراوي

هب الصبا الفياح من لعلع         وراح يجلى بارق الاجرع

يقال للقـلب ان يصطـبر        قلت نعم لو كان قلبي معي

اقسمت بالفجر وليل الوصال      وطالع الشمس وذاك الجمال

ما التفتت آرام تلك التلال         الا وكالسيل جرت ادمعي

ويقرأ الشيخ مقام المثنوى "فلما رأو انوار الحبيب ذهلوا وكبروا ثم كشفوا عن وجهه الغطاء فأشرق نور ضيائه الى السماء..الخ" ويقرأ قارئ المقام المثنوى وينشد المنشدون تنزيلة من مقام المثنوى لملا عثمان

ازكى سلام جرى باحتشام        على حبيب الهدى خير الانام

الا تجود والفا بالوصال           هجركم هدنا والسقم طال

والحال حال        يا من سموتم لأوج الكمال

صلوا عديم القوى والمستهام

ثم قارئ المقام جبوري او ابراهيمي بزهيري لأبن خجاوه

يارب حيلي نحل والعزم مني بلى

واني اموحد الك من يوم كالوا بلى

ان جاب ذكرك لساني كال كَلبي بلى

                          يا مالك الملك مالي يا الهي سواك

                          جور الليالي دعت جسمي كعود اسواك

                          ان مسني الضر مالي يا الهي اسواك

                          انتا جميل الستر ان حاط بينا البلا

ثم يختتم المولد بمقام الجاركاه وبتنزيلة لملا عثمان

يا الهي قد رجا منك الهوى

                        من هواه منهج الغي سلك

وافق النفس على شهواتنا

                         فقدا المحزون في حال هلك

فأغث من لك امس تائبا

                         من ذنوب اوقعته في شرك

ربنا لاتخز عثمان اذا

                       نزل القبر ووافاه الملك

ويقرأ الشيخ بمقام الجاركاه "يا رضوان زين الكواعب الاتراب وافتح نوافح المسك الزكية لظهور محمد سيد البرية. وتنزيلة من مقام الجاركاه ينشدها المنشدون

مو صبابك يا محمد مرحبا

                      مرحبا في مرحبا

يا هلال هل في وادي قبا

يكون الختام على النحو الآتي بمقام الجاركاه "الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه احمعين اللهم انا قد حضرنا قراءة مولد نبيك وصفوتك من خلقك فأفض علينا من بركته خلع العز والتكريم، اللهم ادم الفرح والسرور لمن كان سبباً لاجتماعنا بحرمة من كملته خلقا وخلقا ببركة سورة الفاتحة". وقد يحضر مداح يجيد المدائح النبوية لحسن علكاوي فيكلف بقراءة مقام المنصوري بقصيدة لحسن البزاز

فازل الحي حيا الله مغناك          اين البدور التي فيها عرفناك

ثم ينشد مديحه لحسن علكاوي

دير كاس الحب يا خمار دير

                      بمديح الفوث خطاف اليسير

دير وسكيني ابذجرا يا رفيج

                      دا يطيب امن الاذى جرحي الغميج

هذا منهج اهل الموصل في الاحتفال بمولد النبي وهو يستند الى منهج الملا عثمان، وهو ورثه لاشك عن اشياخ اهل الموصل ليعم العراق من بعد. ذلك ان بغداد كانت مطمح ملا عثمان منذ هجرته اليها في حدود سنة 1880م، ليستقر بها بعد عودته من استنبول سنة 1914م وحتى وفاته سنة 1923م. وصف الاستاذ بهجت الاثري تأثيره في بغداد بقوله "تتهاداه الاكف من مجلس الى مجلس ومن ناد الى ناد والناس يخفون اليه سراعاً من كل حدب لسماع قراءته المولد النبوي يحيون الليلة بعد الليلة مفضلين التلذذ بأنغامه على لذة المنام"(1). نصب الملا عثمان شيخا للقراء في جامع المرادية بعد عودته الى بغداد سنة 1914م.

(1)   عثمان الموصلي، عادل البكري.

 

 

مركز دراسات الموصل